الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالأعضاءالمجموعاتبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كرة قدم اليمن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امير بكلمتي
مراقــب عــام
مراقــب عــام
امير بكلمتي

عدد الرسائل : 107
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 08/01/2008

مُساهمةموضوع: كرة قدم اليمن   السبت يناير 12, 2008 9:11 am

12/يناير/2008] صنعاء – سبأنت: مستور محمد
اعتبر مراقبون رياضيون أن العام 2007م يعد أفضل الأعوام الرياضية حققت خلاله الرياضة اليمنية أفضل انجازاتها على المستوى الخارجي، وبينت تقارير رسمية لوزارة الشباب أن الرياضة اليمنية حققت في العام 2007م 121 ميدالية منها 39 ميدالية ذهبية، و42 ميدالية فضية، و40 ميدالية برونزية.
وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) ونتيجة لمتابعتها اليومية والمستمرة للأحداث الرياضية اليمنية الداخلية والخارجية رصدت مجمل هذه الاحداث وتحديدا على المستوى الخارجي من خلال السطور التالية :

* كرة القدم :
بدأت كرة القدم مشوارها الرياضي في العام الماضي مطلع يناير في منافسات دورة كأس الخليج الثامنة عشرة التي أقيمت بدولة الإمارات العربية المتحدة ، واعتبرت مشاركة منتخب اليمن في هذه البطولة الأفضل من سابقاتها, حيث جاء ترتيب المنتخب الوطني قبل اخير القائمة بعد دورتان خليجيتان كان فيهما الاخير.
وخلال البطولة وافق المؤتمر العام لروؤساء اتحادات دول الخليج واليمن والعراق لكرة القدم بالإجماع على استضافة الجمهورية اليمنية منافسات دورة خليجي 20 مطلع يناير من العام 2011م ، وفي فبراير من العام الماضي شكل مجلس الوزراء لجنة إعداد لاستضافة البطولة ، كما تم تحديد مدينتي عدن وأبين مكان لإقامة البطولة الخليجية وبناء ملعب في أبين وتأهيل ملاعب مدينة عدن .
وفي طريق الانجازات الكروية تمكن منتخب المدرسي في أغسطس من إحراز لقب البطولة العربية المدرسية الثالثة لكرة القدم اثر فوزه في نهائي البطولة على نظيره العراقي بهدفين مقابل هدف ، وخلال شهري أكتوبر ونوفمبر تأهل منتخب الشباب والناشئين لكرة القدم الى نهائيات كأس آسيا المقرر إقامتها في كل من السعودية وإيران صيف العام الجاري ولأول مرة يتأهل منتخبان يمنيان في وقت واحد الى نهائيات آسيا .
وسجل المنتخب الوطني الأول في العام 2007 أسوء مراحله بعد الكأس الخليجية مطلع يناير ، حيث اخفق في تقديم نتائج طيبة في التصفيات الآسيوية لنهائيات كأس العالم وودع التصفيات بنتائج مخيبة مبكرا ، كما توج براعم اليمن لكرة القدم ببطولة المهرجان الأسيوي للعبة والذي أقيم بدولة قطر.
وعلى المستوى المحلي استعاد أهلي صنعاء درع الدوري العام لكرة القدم للموسم الماضي ، وفي هذا العام سجلت حادثه غير متوقعه وهي هبوط أقدم ناد في اليمن والجزيرة العربية ناد التلال من عدن الى مصاف أندية الدرجة الثانية ، وفي الوقت ذاته حصل فريق التلال لكرة القدم عقب هبوطه على بطولة كأس رئيس الجمهورية في نسختها العاشرة.
* كرة السلة :
ظهرت كرة السلة خلال العام الماضي في أسوء حالاتها بسبب المشاكل الإدارية للاتحاد وحشر أنشطته في عنق الزجاجة، حيث لم يكن للعبة السلة أي انجاز خارجي يذكر على مدى العام الماضي، واقتصرعلى إقامة أنشطته الداخلية التي حقق خلالها فريق تلال عدن على لقب الدوري العام لفئة الرجال لأول مرة في تاريخه، وحصول فريق المكلا على بطولة الدوري العام للعبة لفئة الناشئين في مارس الماضي، وصعود فريق طليعة شبام حضرموت الى مصاف أندية الدرجة الأولى لفئة الرجال.

* الكرة الطائرة :
يعتبر العام 2007 بالنسبة للكرة الطائرة عام ذهبي ففي هذا العام حققت الطائرة اليمنية أول انجاز لها في تاريخها وذلك بحصول ناشئيها على لقب البطولة العربية التاسعة لكرة الطائرة في سوريا أواخر أغسطس الماضي بعد تغلب منتخب اليمن على نظيرة البحريني بثلاثة أشواط نظيفة .
أما على المستوى المحلي فقد تمثل أهم حدث في اللعبة بحصول فريق أهلي الحديدة على بطولة دوري أندية الدرجة الأولى للمرة الثانية على التوالي ، وأحرز فريق الشعلة عدن بطولة كأس 22 مايو لأندية الدرجة الأولى وحصوله على لقب بطولة كأس رئيس الجمهورية وأحرز فريق الصقر بطولة الجمهورية لفئة الناشئين، وصعود فريق السويري من حضرموت الى مصاف أندية الدرجة الأولى.

* الجودو :
حقق لاعبوا الجودو اليمنية في البطولة الأسيوية للشباب التى أقيمت في مدينة حيدر أباد بالهند ذهبيتان أحرزهما اللاعب الدولي على محسن خصروف في وزن 66 كجم و اللاعب حسين حزام الجراح في وزن 66 كجم ، إضافة الى تحقيق ميدالية برونزيه للاعب وليد الكبزري في وزن 73 كجم ، وتحقيق المركز الثاني فرقي في بطولة آسيا للشباب والناشئين .
وحصد لاعبو الجودو 10 ميداليات ذهبية لفئتي الشباب والأشبال ، ذكور وإناث ، وفضيتان وثلاث ميداليات برونزية في البطولة العربية ( بطولة الأقصى الثالثة ) التي أقيمت مطلع أغسطس الماضي ، ويعد هذا أهم انجاز لعبة الجودو اليمنية خلال العام 2007 ويعتبر الاتحاد الوحيد الذي حصد ما يقرب من 20ميدالية .

* كرة الطاولة :
اعتبرت مشاركة الطاولة اليمنية في الدورة العربية بمصر نوفمبر الماضي ابرز انجازاتها لنفس العام حيث حققت الطاولة اليمنية في الدورة على برونزية العاب الزوجي ومثلها في الفردي ، كما حصدت الطاولة اليمنية ذهبيتان ، وخمس فضيات ، وبرونزية واحده في بطولة كأس العرب الحادية عشرة التي أقيمت في صنعاء منتصف أغسطس الماضي .وعلى المستوى المحلي توج فريق أهلي صنعاء ببطولة الدوري العام للكبار.
* الشطرنج :
أهم حدث بالنسبة للرقعة الشطرنجية اليمنية على المستوى الخارجي تمثل في حصول اللاعب بشير القديمي على بطولة العرب السابعة عشرة التي أقيمت في مدينة تعز أواخر ديسمبر الماضي، وحصول اللاعب ذاته على ميداليتين ذهبيتين في الدورة العربية بالقاهرة بالإضافة الى برونزية للاعبة نظمية عبد السلام ، كما حقق الناشئ الشطرنجي محمد جميل عبد السلام على بطولة العرب الفردية للذكور لسن 16 سنة والتي أقيمت بالأردن أغسطس الماضي ، وحصول اللاعب فؤاد مفلح على فضية بطولة الفئات العمرية لفئة الشباب في مدينة دبي.
و على المستوى المحلي حقق نادي وحدة صنعاء بطولة الدوري العام للشطرنج لأندية الدرجة الأولى .

* الملاكمة :
مثل عام 2007 للملاكمة اليمنية أفضل الأعوام الرياضية، حيث حقق لاعب المنتخب الوطني عبد الله التمار في وزن 48 كجم ، ومحمد سعيد علي في وزن 54 كجم ميداليتان برونزيتان لكل منهما في البطولة العربية للملاكمة للشباب التي أقيمت بالعاصمة المصرية ابريل الماضي ، وهذا يعد الانجاز الوحيد لها العام الماضي حتى أنها أخفقت تحقيق ذلك في الدورة العربية بالقاهرة .

* الكونغ فو :
سجلت لعبة الكونغ فو العام الماضي حضورا قويا في المحافل الخارجية ، حيث حصدت ثمان ميداليات ذهبية وفضيتان في بطولة الأندية ، والمراكز العربية الأولى التي أقيمت في العاصمة الأردنية عمان ابريل الماضي .

* التايكواندو :
حققت اللعبة ثلاث ميداليات فضية وبرونزية واحدة كانت حصاد لعبة التايكواندو للعام 2007م ، حيث حقق لاعبو المنتخب الوطني على ثلاث فضيات في بطولة كوريا المفتوحة مطلع نوفمبر الماضي ، فيما اكتفت ببرونزية واحدة في الدورة العربية الحادية عشرة التي أقيمت بالقاهرة أواخر نوفمبر من نفس العام .. وكان ابرز نشاط الاتحاد العام للتايكواندو خلال العام الماضي بطولة الجمهورية لفئات الكبار والشباب والناشئين، وحقق بطولة الكبار والشباب ناد أهلي الحديدة، والناشئين من نصيب ناد السبعين من صنعاء.

* العاب القوى :
قدم لاعبا القوى اليمنية علي الاصبحي ، ومحمد عتيق ابرز انجاز لعبة القوى اليمنية خارجيا، حيث حقق الأول ذهبية المركز الأول في سباق 3000 متر ، فيما حقق الثاني برونزية سباق 2000متر موانع في ذات البطولة ، بالإضافة الى إحراز منتخب اليمن لألعاب القوى في فئة الشباب على المركز الأول في منافسات بطولة آسيا التاسعة لاختراق الضاحية للفرقي في العاصمة الأردنية عمان مارس الماضي.
محليا تأهل نادي هلال فوه من حضرموت ، وريدان من شبوة الى المستوى الأول للعبة في بطولة الجمهورية للأندية الدرجة الثانية لفئتي الكبار والناشئين .

* بناء الأجسام :
حصل لاعبو الأجسام اليمنية على المركز الثالث والميدالية البرونزية في البطولة العربية الخامسة عشرة للرجال والحادية عشرة للشباب التي أقيمت في أغسطس الماضي بصنعاء ، ويعتبر هذا الانجاز الحدث الأبرز للعبة في العام 2007 ، وعلى الصعيد المحلي حقق نادي المكلا بطولة الجمهورية للأندية أبطال المحافظات لفئة المتقدمين.

* المصارعة :
حصدت المصارعة اليمنية في البطولة العربية للمصارعة التي اقيمت شهر سبتمبر الماضي بالعاصمة اللبنانية بيروت عشر ميداليات ملونة في لعبتي الحرة والرومانية ، ويعد هذا الانجاز افضل انجازات المصارعة اليمنية منذ تاسيسها على المستوى الخارجي .

* الكاراتيه :
سجلت الكاراتيه اليمنية في العام 2007 أسوء مراحلها على الإطلاق ، ولم يشهد لها أي انجاز على المستوى الخارجي بعد أن كانت تحصد الميداليات في الأعوام الماضية واقتصر نشاطها المتواضع على المستوى الداخلي.

* ذوي الاحتياجات الخاصة :
وحققت رياضة ذوي الاحتياجات الخاصة المتمثل بالاولمبياد الخاص اليمني انجاز غير مسبوق للرياضة اليمنية ورياضة المعاقين بشكل خاص، حيث حقق لاعبو المنتخب الوطني لكرة اليد للمعاقين بطولة العالم لكرة اليد اثر فوزه في المباراة النهائية التي جمعته بمنتخب هولندا ، وكذا حصد 26 ميدالية ملونة لألعاب القوى والطاولة والأثقال .

* على مستوى الاعتزال:
شهد العام 2007م مهرجاني اعتزال هداف العرب للعام 92م شرف محفوظ وزميله عبد السلام الغرباني نجم المنتخب الوطني وشعب اب.

* المشاريع الرياضية غائبة في العام 2007م
أثارت قضية المنشئات الرياضية جدلا بين المقاولين المعنيين ببنائها ووزارة الشباب والرياضة ، حيث بلغ الجدال بين الجانبين حد الاتهامات بعرقلة هذه المنشئات وعدم الإيفاء ببنائها وفق العقود المبرمة بين الطرفين وكان ابرز هذه المنشئات ملعبي تعز والحديدة ، وحتى اللحظة لم يصل الجانبان الى حل نهائي لقضية الخلاف بشأن هاتين المنشأتين على وجه الخصوص.
ويبدوا أن هذه القضية أدت الى عدم التفكير ببناء أي منشآت أخرى ، بالإضافة الى صب الاهتمام على استعدادات اليمن لخليجي عشرين الذي اتجهت الحكومة ممثلة بوزارة الشباب والرياضة ببناء منشآت رياضية وفندقية لهذه البطولة.
و إذا كان من أنباء عن افتتاح مشاريع رياضية كالصالات المغلقة ونحوها فتعد مشاريع سابقة تم افتتاحها خلال العام 2007م.
سبأ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كرة قدم اليمن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الــحـــب :: حــزن الرياضي-
انتقل الى: